بحث متقدم   
 
الصفحة الرئيسة / الحلقات الرجالية / نماذج من بحوث الطلاب والفوائد / الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

بقلم: خالد الزيدان

الدرجة المستحقة: 38 درجة


بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين الذي جعل سبيل المؤمنين واحدًا فإذا ما ضل أحدهم رد إليه بالحسنى، وإذا ضاع عنه أناس وأقوام، شرع لعباده المؤمنين بالتنافس في رد هؤلاء الضائعين والتائهين عن سبيله القويم قال الله تعالى: ﴿وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ(1).

ولقد جعل الله سبحانه وتعالى سبيله واضحًا من سلكه هدي إلى الرشاد وسلم من الشرور والآثام قال الله تعالى ﴿يَهْدِي بِهِ اللهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ(2).

تعريف المعروف والمنكر والنصيحة والحسبة:

تعريف المعروف:

في اللغة: العرف: هو خلاف المنكر وما تعارف عليه الناس في عاداتهم ومعاملاتهم.

في الاصطلاح: هو كل ما يعرفه الشرع ويأمر به ويمدحه ويثني على أهله ويدخل في ذلك جميع الطاعات وفي مقدمتها توحيد الله عز وجل والإيمان به.

تعريف المنكر:

في اللغة: هو غالبًا ما يجهله الناس واستنكروه وجحدوه.

في الاصطلاح: هو كل ما ينكره الشرع وينهى عنه ويذمه ويذم الله ويدخل في ذلك جميع البدع والمعاصي وفي مقدمتها الشرك بالله عز وجل وإنكار وحدانيته.

تعريف النصيحة:

في الاصطلاح: هو النصح وإخلاص النية من شوائذ في المعاملة بخلاف الغش.

تعريف الحسبة:

في الاصطلاح: هو أمر بالمعروف إذا ظهر تركه ونهى عن المنكر وإذا ظهر فعله.

الأدلة الواردة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

1/ قال تعالى: ﴿وَلْتَكُن مِّنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(3).

2/ قال تعالى: ﴿كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللهِ(4).

3/ قال تعالى: ﴿وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ(5).

4/ قال تعالى: ﴿الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاَةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَللهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ(6).

5/ عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول « يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتاب بطنه فيدور بها كما يدور الحمار في الوحي فيجتمع إليه أهل النار فيقولون يا فلان: مالك؟ فيقول: بلى كنت أمر بالمعروف ولا آتيه وأنهى عن المنكر وآتيه» متفق عليه.

6/ قال تعالى: ﴿وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ(7).

7/ قال تعالى في وصية لقمان لابنه: ﴿يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاَةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ(8).

أقوال السلف والعلماء في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

1/ يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي أنزل به كتبه وأرسل به رسله من الدين".

2/ يقول الرازي: "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإيمان بالله، إن هذه الصفات الثلاث كانت حاصلة في سائر الأمم".

3/ يقول القرطبي: "إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كانا واجبين في الأمم المتقدمة وهما فائدة الرسالة وخلاف النبوة".

4/ يقول العلامة سيف الدين الآمدي: "ما من أمة إلا وقد أمرت بالمعروف ونهت عن المنكر كنهيهم عن الإلحاد وتكذيب أنبيائهم".

5/ يقول ابن تيمية: "إذا كان جماع الدين وجميع الولايات الإسلامية هو أمر ونهي فالأمر الذي بعث الله به رسوله هو المعروف، والنهي الذي بعثه به هو النهي عن المنكر، وهذا نعت النبي والمؤمنين".

6/ يقول ابن تيمية وابن القيم كلاهما بلفظ واحد: "جميع الولايات الإسلامية مقصودها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".

الشروط المتفق عليها في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

1/ الإسلام.

2/ التكليف.

3/ القدرة والاستطاعة.

الشروط المختلفة عليها في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

1/ العدالة.

2/ إذن الوالي.

صفات الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر:

1/ الإخلاص: هو إفراد الحق سبحانه.

2/ العلم: قال تعالى ﴿إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ(9).

3/ القدوة الحسنة.

4/ رحمة فاعل المنكر والخوف عليه من عذاب الله.

5/ التثبت وعدم الأخذ بالظنون.

6/ الرفق: في اللغة: ضد العنف في الاصطلاح: لين الجانب بالقول والفعل والأخذ بالأسهل.

7/ تقديم المصالح والمفاسد.

أنواع المحتسب عليهم وكيفية الاحتساب عليهم:

1/ الاحتساب على عامة الناس.

2/ الاحتساب على العلماء.

3/ الاحتساب على الولاة.

أنواع الولاة المحتسب عليهم:

1/ الاحتساب على ولاة العدل.

2/ الاحتساب على ولاة الجور.

وصايا المحتسب على الولاة:

1/ الإخلاص.

2/ الترفع عن خطوط النفس وشهواتها.

3/ التزام الصدق والجرأة في الحق.

4/ الالتجاء إلى الأدعية المأثورة.

شروط المحتسب فيه:

1/ أن يكون منكرًا.

2/ أن يكون موجودًا في الحال.

3/ أن يكون ظاهرًا بغير تجسس.

4/ أن يكون معلومًا بغير اجتهاد.

ذات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ودرجاته:

1/ التعرف على المنكر.

2/ التعريف والتعليم.

3/ النهي بالوعظ والنصح والتخويف من الله تعالى والوعظ هو: التذكير بالخير فيما يرق له القلب.

4/ الغلظة في القول.

5/ التهديد والتخويف.

6/ التغيير باليد.

7/ شهر السلاح.

ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يترتب عليه خطر جسيم ويتمثل في الأمور التالية:

1/ اللعن والإبعاد من رحمة الله تعالى.

2/ عدم استجابة الدعاء.

3/ تعذيبهم بأنواع العقوبات.

الخاتمة:

وفي الختام نسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يجعلنا من الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر وبالله التوفيق.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،،

المراجع:

1/ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في ضوء الكتاب والسنة.

2/ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أركانه ومجالاته.

3/ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (السعودي).


(1) الأنعام: 153.

(2) المائدة: 16.

(3) آل عمران: 104.

(4) آل عمران: 110.

(5) التوبة: 122.

(6) الحج: 41.

(7) آل عمران: 21.

(8) لقمان: 17.

(9) فاطر: 28.